اللغة العربية للصف الخامس الابتدائي للترم الثانى، مراجعة سؤال وجواب 2016 -
إعداد الأستاذ سمير بيومى
من الصحابي الذي باع نفسه إرضاءً لله تعالى؟
ü الصحابي الجليل هو "صهيب الرومي".
علام يدل ترك صهيب الرومى كل ماله
لكى يهاجر ؟
ü يدل ذلك على تمكن الإيمان من قلبه وحبه لرسول الله – صلى
الله عليه وسلم .
كيف يستطيع
الإنسان بذل النفس في طاعة الله؟
ü بالالتزام بأوامر الله و الابتعاد عن نواهيه مهما تعبت
النفس في ذلك.
كيف يتحقق
السلام على الأرض؟
ü يتحقق السلام بإتباع منهج الله أي بالتزام أوامره و
الابتعاد عن نواهيه.
لماذا حذر الله
عباده من الشيطان؟
ü لأنه يأمرهم بالسوء و الفحشاء و يدفعهم إلى العذاب.
لماذا يشرى بعض الناس أنفسهم ؟
ü يشرى بعض الناس أنفسهم ابتغاء مرضاة الله وحبا فى رسول
الله – صلى الله عليه وسلم .
إلى من يوجه
الله نداءه ؟ ولماذا ؟
ü يوجه الله نداءه إلى المؤمنين ؛ وذلك لأنه يحبهم ، وفى
ذلك تعظيم وتكريم لهم .
بم أمر الله
عباده المؤمنين ؟
ü أمرهم أن يدخلوا فى الإسلام جميعا وألا يتبعوا مسالك
الشيطان ؛ لأنه يأمرهم بالسوء والفحشاء .
عمَّ نهى الله
عباده ؟ ولماذا ؟
ü نهى الله عباده عن اتباع خطوات الشيطان ؛ لأن الشيطان
عدو للإنسان يريد هلاكه وهو عدو ظاهر
كيف يتبع
الإنسان خطوات الشيطان ؟
ü يتبع الإنسان خطوات الشيطان بأن يعصى الله ، وفعل ما
نهانا الله عنه مثل : الكذب والغيبة وشرب الخمر والقتل وسائر المعاصى .
ما النتيجة
المترتبة على اتباع الإنسان للشيطان ؟
ü النتيجة المترتبة على ذلك هى الخسران فى الدنيا والعقاب
فى الآخرة .
لماذا انتهت الآيات بقوله تعالى
" فاعلموا أن الله عزيز حكيم " ؟
ü انتهت بهذا القول من الله – عز وجل – للتحذير من
الاستمرار فى الانحراف عن طريق الاستقامة وبيان قدرة الله فى تصريف شئون خلقه .
![]() |
v ماذا قررت أسرة
أمير ؟ ومتى ؟ قررت زيارة الجد بمحافظة الفيوم في نهاية الإجازة الأسبوعية.
v لماذا قررت
الأسرة السفر إلى الفيوم؟ قررت الأسرة السفر إلى الفيوم لزيارة الجد.
v ماذا رأت الأسرة
أثناء رحلتها إلى الفيوم؟ رأت الأسرة المزارع الخضراء ، والصحراء.
v ما المدة التي
استغرقتها الرحلة إلى الفيوم؟ استغرقت الرحلة إلى الفيوم سبعين دقيقة.
v كيف استقبل الجد
أفراد الأسرة؟ استقبل الجد أفراد الأسرة بحفاوة.
v بم أعجب أمير
وأميرة؟ أعجب أمير وأميرة بالمشاهد الخلابة بالفيوم.
v ماذا حكى الجد؟ حكى الجد ذكرياته.
v عمن كان يتحدث
الجد ؟ ومن سأله عنها؟ كان يتحدث عن باحثة البادية ، وسألته عنها "
أميرة".
v من باحثة
البادية؟ باحثة البادية هي : ملك حفني ناصف.
v ماذا تعرف عن
والد ملك حني ناصف؟ كان من أشهر الأدباء والقضاة في مصر.
v أين ولدت باحثة
البادية؟ ومتى؟ ولدت في حي الجمالية بالقاهرة سنة ١٨٨٦م.
v أين تعلمت "
ملك حفني ناصف"؟ تعلمت بالمدرسة السنية ، وحصلت على الابتدائية وواصلت
دراستها حتى نالت الشهادة العليا.
v متى انتقلت ملك
حفني إلى الفيوم؟ انتقلت إلى الفيوم بعد أن تزوجت من " عبد الستار
الباسل" رئيس قبيلة الرماح.
v ماذا تعرف عن
" عبد الستار الباسل"؟ عبد الستار الباسل رجل واسع الثقافة يجيد أكثر من لغة.
v ما اللقب التي
اشتهرت به ملك حفني ناصف بعد زواجها؟ اشتهرت " بباحثة البادية".
v ما الذي نذرت
" ملك حفني ناصف " نفسها إليه ؟
نذرت نفسها
للدفاع عن المرأة وتعليمها ،
v ماذا علَّمت
" ملك حفني ناصف " الفتيات؟ علَّمت الفتيات كيفية الاعتناء بأنفسهن.
v اذكر بعض
الشخصيات النسائية المؤثرة في العمل الاجتماعي في مصر. ملك حفني ناصف – هدى شعراوي – صفية زغلول.
v ما نتيجة جهد
هؤلاء النساء وغيرهن؟ نتيجة ذلك حصول المرأة على حقوقها وإصلاح أوضاعها في
الأسرة والمجتمع ، لهذا أصبحت المرأة وزيرة وسفيرة وقاضية ومعلمة وطبيبة ومهندسة
وباحثة في شتى الميادين.
v ماذا قرر أمير
وأميرة في نهاية الحوار؟ قرر
أمير أنه سيكتب في مجلة المدرسة عن ملك حفني ناصف ، وأميرة ستشترك بجمع صور لباحثة
البادية عن هذه المجلة.
![]() |
v ماذا تعودت
أميرة؟ تعودت أميرة أن تقرأ قصة قصيرة من قصص الأطفال قبل أن
تخلد إلى النوم.
v ما العبارة التي
استوقفت أميرة؟ العبارة
كتبت أسفل صورة لأديب مصري كبير : " عندما لا يكون عندي ما اكتبه أشعر كأني
ميت".
v ماذا حاولت
أميرة؟ حاولت أميرة تذكر
اسم صاحب الصورة ، ولكن دون جدوى.
v لماذا انتظرت
أميرة فترة اللغة العربية؟ انتظرت
لتسأل المعلم عن صاحب الصورة ، وعن معنى ما قرأته أسفلها.
v ما المفاجأة التي
أسكتت أميرة في حديث المعلم؟ المفاجأة
التي أسكتت أميرة في حديث المعلم أنه أخرج مجموعة من الصور لأدباء مصريين وعرضها
على التلاميذ ، وسأل المعلم أميرة عن صاحب إحدى الصور وكانت هذه الصورة هي الصورة
التي رأتها أمس ولم تعرفها.
v ماذا حكت أميرة
للمعلم ولزملائها؟ حكت
أميرة قصتها مع هذه الصورة التي أخرجتها من حقيبتها.
v ما اسم صاحب
الصورة؟ اسم صاحب الصورة
: نجيب محفوظ
v ما أعظم جائزة
حصل عليها " نجيب محفوظ"؟ أعظم جائزة هي جائزة نوبل.
v ما سبب فرحة
أميرة؟ سبب فرحة أميرة
أنها عرفت اسم صاحب الصورة وهو " نجيب محفوظ"
v أين وُلد نجيب
محفوظ ؟ ومتى ؟ وُلد نجيب
محفوظ بالقاهرة ، في الحادي عشر من ديسمبر عام ألف وتسعمائة وإحدى عشرة من الميلاد
(١١/١٢/١٩١١م) في أسرة متوسطة.
v ماذا تعرف عن
نجيب محفوظ؟ وُلد نجيب
محفوظ بالقاهرة في ١١/١٢/١٩١١م في أسرة متوسطة وكان أبوه موظفاً ، ووالدته ابنة أحد
علماء الأزهر ، تخرج في كلية الآداب ، وعمل موظفاً ، واختار أن يكون كاتباً ، فكتب
مقالات في الصحف والمجلات ، وألف قصصاً قصيرة ، ومنذ نعومة أظفاره أحب نجيب محفوظ
القراءة ، فكان يكثر من الاطلاع والمكث في المكتبة فترة طويلة.
v ما الكلية التى
تخرج فيها نجيب محفوظ ؟ وماذا عمل بعد تخرجه؟ تخرج نجيب محفوظ فى كلية الآداب ، وعمل موظفاً واختار أن
يكون كاتباً ، فكتب مقالات في الصحف والمجلات ، وألف قصصاً قصيرة وروايات.
v ما الهواية التي
أحبها نجيب محفوظ منذ صغره؟ أحب
نجيب محفوظ القراءة ، فكان يكثر من الإطلاع والمكث في المكتبة فترة طويلة.
v ما ثمرة هذه
الهواية ؟ اذكر بعض روايات "مؤلفات" نجيب محفوظ. ثمرة هذه الهواية تأليفه روايات وقصصاً كثيرة منها : بين
القصرين – السكرية – قصر الشوق – زقاق المدق – بداية ونهاية – خان الخليلي.
v ما أسعد الأوقات
عند نجيب محفوظ؟ أسعد
الأوقات عند نجيب محفوظ وقت تأليفه لإحدى رواياته.
v متى كان يشعر
نجيب محفوظ بالحزن والألم؟ كان
يشعر نجيب محفوظ بالحزن والألم عندما يتوقف عن الكتابة.
v لماذا صاحت
أميرة؟ صاحت أميرة لأنها
فهمت العبارة التي كُتبت تحت الصورة.
v ما أهم ما اتصف
به نجيب محفوظ؟ أهم ما اتصف
به نجيب محفوظ حبه للنظام والنظافة والتخطيط وتواضعه الشديد وعشقه لمصر وأبنائها.
v فيم أخذ نجيب
محفوظ جائزة نوبل ؟ ومتى ؟ أخذ
نجيب محفوظ جائزة نوبل في الآداب عن جدارة عام ١٩٨٨م.
v متى توفي نجيب
محفوظ؟ في عام ٢٠٠٦
هـ
![]() |
بم وصف الشاعر
أبناء مصر؟
وصف الشاعر أبناء مصر
بالتقدم و النهضة و الفداء و الإخلاص.
إلام ترمز مصر؟ و
ما واجبنا نحوها؟
ترمز مصر إلى
العظمة وواجبنا أن نعمل على تقدمها.
كيف يكون أبناء مصر سبباً
في خيرها؟
عندما يجتهدون في
إنهائها و العمل على تقدمها و عندما يخلصون من أجلها و يضحون في سبيلها بكل غالي
ورخيص

ü ما الذي يحذرنا
منه الرسول – صلى الله عليه وسلم في هذا الحديث الشريف؟
ü يحذرنا الرسول –
صلى الله عليه وسلم – من الحسد و الكراهية و المقاطعة و الخصام و الإعراض.
ü ما الأمر الذي
اشتملت عليه الجملة (كونوا عباد الله إخواناً) ؟
ü اشتملت الجملة
على أمر للمسلمين بأن يكونوا كالإخوة في قوة الترابط .
ü ما المقصود بقوله
– صلى الله عليه وسلم – "لا تدابروا"؟
ü المقصود به لا
يعرض أحدكم عن الآخر إذا لقيه.
ü متى يأثم المسلم
الذي يهجر أخاه كما فهمت من الحديث؟
ü يأثم عندما يهجره
أكثر من ثلاث ليال.
ü ما الغرض من قوله
صلى الله عليه وسلم – " لا تباغضوا ولا تحاسدوا" ؟
ü الغرض من هذين
النهيتين إصلاح المجتمع و تقويته
![]() |
v ماذا كان يحب
أمير ؟ وماذا كانت تهوى أميرة ؟ أمير يحب الرياضة ، وأميرة تهوى الفنون.
v ماذا شاهدت
الأسرة في التليفزيون؟ شاهدت
الأسرة في التليفزيون إحدى المباريات الرياضية.
v ما أول مشهد رأته
الأسرة عند بداية المباراة؟ أول
مشهد رأته الأسرة عند بداية المباراة تصافح الفريقين وتحية الجماهير.
v على أي شيء تقوم
الرياضة؟ تقوم الرياضة على
التنافس الشريف ، وأنها أساس الحب والسلام.
v بم وصفت أميرة
تحية الفريقين للجماهير؟ وصفت
أميرة تحية الفريقين للجماهير بأنها سلوك جميل
v ما نتيجة تحية
الفريقين للجماهير؟ هذه
التحية تلهب حماس الجماهير.
v ماذا حدث أثناء
احتدام المباراة؟ أثناء
احتدام المباراة عرقل لاعب منافسه فسقط على الأرض.
v ماذا فعل الحكم
عندئذ؟ أنذر الحكم
اللاعب المخطئ ، فقام على الفور بالاعتذار إلى منافسه.
v ما أهمية وجود
الحكم في المباريات الرياضية؟ أهمية
وجود الحكم في المباريات الرياضية : تنظيم المباراة والحفاظ على النظام بين
الفريقين.
v بم وصفت الأم
الاعتذار عند الخطأ في حق الآخرين؟ وصفت الأم الاعتذار : "ما أجمل أن نبادر الاعتذار عندما نخطئ في حق
الآخرين"
v كيف يقف اللاعب
المخطئ أمام الحكم؟ يقف
اللاعب المخطئ أمام الحكم يديه خلف ظهره ، مُطأطئ الرأس.
v ماذا نتعلم من
الرياضة؟ نتعلم من الرياضة
احترام القواعد والقوانين.
v ما الذي جذب
انتباه الجميع؟ جذب انتباه
الجميع احتفاظ أحد اللاعبين بالكرة لوقت طويل وعدم تمريرها لزملائه.
v ما نتيجة عدم
تمرير اللاعب الكرة لزملائه؟ نتيجة
عدم تمرير اللاعب الكرة لزملائه اختطفت الكرة ، فأحرز الفريق الآخر هدفاً
v ما أهم ما يميز
الرياضة الجماعية؟ أهم
ما يميز الرياضة الجماعية تعاون أفراد الفريق.
v لماذا أخطأ
اللاعب؟ أخطأ اللاعب
عندما احتفظ بالكرة لوقت طويل.
v ما نتيجة
التعاون؟ التعاون في أي
مجال يحقق النجاح.
v علام انتهت
المباراة ؟ وما نتيجة ذلك؟ انتهت
المباراة بفوز أحد الفريقين ، ونتيجة لذلك اشتباك الجماهير وأحدثت خسائر كبيرة ،
فقد أصيب أشخاص وكسرت مقاعد ، وتحولت المدرجات إلى فوضى.
v متى أغلق الأب
التليفزيون؟ لماذا أغلق الأب التليفزيون؟ أغلق الأب التليفزيون عندما اشتبكت الجماهير وأحدثت
خسائر كبيرة ، فقد أصيب أشخاص وكسرت مقاعد ، وتحولت المدرجات إلى فوضى.
v كيف تصرف الأب
بعدما رأى هذا المشهد؟ وماذا قال؟ أغلق الأب التليفزيون بعدما رأى هذا المشهد، وقال : إن التشجيع لا يكون
بالاعتداء على الآخرين ، أو التخريب أو التدمير ، فالرياضة مكسب وخسارة.
v ما سبب المشاجرات
التي حدثت؟ سبب
المشاجرات التي حدثت هي أن جماهير الفريق المهزوم لم يتقبلوا الهزيمة بروح رياضية
، كما أن جماهير الفريق الفائز قد بالغوا في التعبير عن فرحتهم.
v ماذا يجب علينا
عند فوز الفريق؟ يجب أن نعبر
عن الفرحة بالفوز في أدب ، مراعاة لمشاعر الآخرين.
v لماذا يُثير كثير
من الجماهير الشغب عند الهزيمة أو النصر؟ يُثير كثير من الجماهير الشعب عند الهزيمة أو النصر
لأنهم لا يمارسون الرياضة.
v ما أهم سمات
الرياضي الحقيقي؟ أهم
سمات الرياضي الحقيقي التحلي بالأخلاق الكريمة ، فلا يخاصم منافسه ولا يعتدي عليه
ويسعى إلى الفوز بنزاهة وشرف.
كيف
تُعبر عن الفوز في أدب؟ نعبر
عن الفوز في أدب بأ لا نفرط في الفرحة ، ونراعي مشاعر
![]() |
v ماذا تحب "
منى " ؟ تحب منى
قراءة القصص والحكايات.
v فيم تقضي منى وقت
فراغها؟ في الإطلاع على
القصص والحكايات بالجرائد والمجلات.
v ما موضوع الندوة
التي نظمتها مدرسة " منى " ؟ موضوع الندوة عن القصة.
v من المدعوون
للندوة؟ معلموا اللغة
العربية بالمدرسة وأحد كُتاب القصة القصيرة وهواة القصة من التلاميذ والتلميذات
المدرسة.
v ماذا هوى الكاتب
منذ نعومة أظافره؟ هوى
الكاتب منذ نعومة أظافره قراءة القصص ، فقد كان يدخر من مصروفه ليشتري القصص
والمجلات ، وكان يقرأ ليتعلم خبرات جديدة.
v كيف تعلم الكاتب
خبرات جديدة؟ تعلم الكاتب
خبرات جديدة بالقراءة.
v بأيهما يبدأ
الإنسان : قراءة القصص ، أم كتابة القصص ؟ ولماذا؟ ليتعلم خبرات جديدة.
v ما الذي ترتب على
عدم دراسة الكاتب لقواعد كتابة القصة في البداية؟ ترتب على عدم دراسة الكاتب لقواعد كتابة القصة في
البداية فشلة في كتابة القصة.
v كيف استطاع
الكاتب معرفة سبب فشل القصة؟ استطاع
الكاتب معرفة سبب فشل القصة بالإرادة والتصميم لأنه لم يدرس قواعد كتابة القصة .
v لماذا فشلت أول
محاولة من الكاتب لكتابة القصة؟ فشلت أول محاولة من الكاتب لكتابة القصة لأنه لم يدرس قواعد كتابة القصة.
v كيف عرف الكاتب
قواعد كتابة القصة؟عرف
الكاتب قواعد كتابة القصة بأنه عكف عل القراءة فاكتشف قواعدها.
v ما قواعد كتابة
القصة؟ لكل قصة أحداث ،
وتقع هذه الأحداث في مكان وزمان معينين ، وترتب هذه الأحداث بحيث يكون للقصة بداية
ووسط ونهاية ، كما يجب أن يوجد لكل قصة بطل أو شخصية رئيسية ومشكلة أو عقدة وحل
لهذه المشكلة.
v ما الفرق بين
السمات الخُلقية والخِلقية للشخصية؟
السمات الخُلقية التي تتعلق
بالأخلاق مثل الجود أو البخل أو الوفاء أو الغدر
أما السمات الخِلقية التي
تتعلق بالصفات الجسمانية مثل الطول أو القصر أو البدانة أو النحافة
v ما المقصود بمكان
القصة؟ أي المكان الذي
تجري فيه أحداث القصة كالمدرسة أو البيت أو الشارع أو وسيلة المواصلات .
v ما المقصود بزمان
القصة؟ هو الوقت الذي
تجري فيه أحداث القصة في الماضي أو الحاضر أو المستقبل.
v ما معنى المشكلة
والحل في القصة؟ معنى
المشكلة والحل في القصة أن توجد في القصة مشكلة ويحاول البطل التغلب عليها وحلها.
v كيف تكون القصة
جيدة؟ القصة الجيدة هي
التي تكثر فيها محاولات البطل لحل هذه المشكلة.
v متى يمكنك كتابة
أجمل القصص؟ بقراءة
القصص وتحديد الأحداث والشخصيات والزمان والمكان والمشكلة أو العقدة والحل.
![]() |
v
ما الذي طلب منا الشاعر أن نعيده ؟ وأين نسود ؟ طلب الشاعر منا أن نعيد أمجاد الوطن السابقة و انتصاراته
ونسود وادى النيل .
v
كيف نسود ونسبق غيرنا ؟ بالعزيمة والاصرار .
v
كيف نؤيد الوطن؟ و كيف نشيده؟ نؤيد الوطن بالحق و نشيده برعاية الله و توفيقه.
v
ما التاج الذي أشارت إليه الأبيات التي درستها؟ الشمس ، حيث شبهها الشاعر بتاج يلبسه الوطن.
كيف
تصل مصر إلى العلياء ؟ تصل
مصر إلى العلياء بتوفيق الله و سعى و اجتهاد أبنائها
v ماذا أعطى الله –
سبحانه و تعالى – لسليمان عليه السلام؟
o سخر الله لسليمان
الجن و الطير بالإضافة للملك و النبوة.
v لماذا لم يحضر
الهدهد مجلس سليمان عليه السلام؟
o لأنه رأى عجباً
من قوم يسجدون للشمس من دون الله فأحضر الخبر لسليمان عليه السلام.
v ما موقف سليمان
عليه السلام من غياب الهدهد؟ غضب غضباً شديداً وتوعد الهدهد.
v هل طال غياب
الهدهد عن المجلس؟ لا
، لأن الله أخبرنا قائلاً "فمكث غير بعيد" .
v بم أغوى الشيطان
أهل سبأ؟ أغواهم بعبادة الشمس من دون الله .
v صف اعتقاد الهدهد
كما فهمت من الآيات؟
اعتقد الهدهد اعتقاداً
وحدانياً فقال: "ألا يسجدون لله الذي يخرج الخبء"
v أين جلست أمل في
حفل المدرسة ؟ جلست أمل في
حفل المدرسة في آخر الصف .
v ما سر اكتئاب
أمل؟ لأنها كانت عاجزة
، فلم تستطع أن تشترك مع زملائها في فقرات الحفل.
v ما فقرات الحفل؟ سباق الكراسي الموسيقية ، وفرقعة البالونات بالأرجل
وسباق الجري.
v صف حال أمل وهي
تشاهد فقرات الحفل؟ كان
أمل تتابع فقرات الحفل وهي مكتئبة حزينة وفقرات الحفل تتتابع من لعبة سباق الكراسي
الموسيقية إلى فرقعة البالونات بالأرجل إلى سباق الجري ، وفي نهاية كل فقرة تصفق
وتتقاطر من عينيها الدموع.
v لماذا اقتربت
المعلمة من أمل؟ لتحنو عليها
وتسمح دموعها وتربت على كتفيها لأنها عرفت ما يجول في ذهن أمل.
v إلى أين اتجهت
المعلمة وأمل بعد انتهاء الحفل؟ إلى غرفة الأنشطة بالمدرس
v ماذا طلبت
المعلمة من أمل؟ طلبت
المعلمة من أمل أن تأتي معها لتتعلم لعبة جديدة.
v لماذا تعجبت أمل
عندما طلبت منها المعلمة تعلم لعبة جديدة؟ تعجبت أمل عندما طلبت منها المعلمة تعلم لعبة جديدة
لأنها عاجزة ولم تستطع اللعب والجري.
v لماذا تحدثت
المعلمة مع والدة أمل ؟ ومتى ؟ تحدثت المعلمة مع والدة أمل لتوافقها على اشتراك أمل في النادي وكان ذلك في
المساء.
v فيم كانت تفكر
أمل؟ كانت تفكر أمل في
النادي واللعبة التي ستشترك فيها.
v كيف استقبلت المعلمة
أسرة أمل؟ استقبلت المعلمة
أسرة أمل بالترحاب
v ما الرياضة التي
مارستها أمل؟ الرياضة
التي مارستها أمل " السباحة".
v ما الذي تبثه
المعلمة في " أمل " ؟ بثت المعلمة في أمل : الأمل والإصرار على التفوق.
v ما النبأ الذي
تلقته أمل هاتفياً ؟ ومتى ؟ النبأ
هو إصابة معلمتها في حادث سيارة ونقلت على إثره إلى المستشفى وكان ذلك ذات مساء.
v كيف كان وقع
الخبر على أمل ؟ ولماذا؟ كان
وقع الخبر على أمل مؤلماً لأن المعلمة كان لها مكانة كبيرة في قلبها.
v إلى أين اصطبحت
أمل والديها ؟ ولماذا؟ اصطحبت
أمل والديها إلى المستشفى لزيارة معلمتها.
v متى بدأت العلاقة
الطيبة بين أمل والمعلمة؟ بدأت
العلاقة الطيبة بين أمل والمعلمة من يوم الحفل.
v لماذا لم تحضر
المعلمة التدريب؟ لأنها
أصيبت في حادث سيارة ونُقلت إلى المستشفى.
v ما الذي تردد في
ذهن أمل في أثناء تدريباتها؟ كلمات
المعلمة : لا تنسي يا أمل وعدتني به.
v كيف أتمت أمل
التدريب؟ أتمت أمل التدريب
بهمة ونشاط.
v ما الجائزة التي
حصلت عليها أمل؟ الجائزة
التي حصلت عليها أمل الميدالية الذهبية.
v علام يدل اتجاه
أمل إلى أحضان معلمتها بعد التتويج ؟ يدل على حبها لها وارتباطها وتعلقها بمعلمتها ووفاء
بجميلها.
v
صف حالة القرية في أثناء عودة فارس إلى بيته؟ كان السكون يُخيم على المكان ، والسماء تنذر بالرعود ،
والبرق يومض وشوارع القرية هادئة
v
كيف وجد فارس شوارع القرية؟ وجد فارس شوارع القرية هادئة.
v
ما أثر برودة الجو على الناس؟ ألجأت برودة الجو الناس إلى منازلهم ، ليستدفئوا أمام
مواقدهم.
v
لماذا لجأ الناس إلى منازلهم؟ لجأ الناس إلى منازلهم ليستدفئوا أمام مواقدهم.
v
متى ينتهى اليوم الدراسي عند فارس؟ ينتهي حوالي الساعة الثالثة عصراً.
v
لماذا كان فارس يسرع إلى منزله؟ كان فارس يسرع إلى منزله ليعود إلى أمه ليؤنس وحدتها.
v
لماذا تسرب القلق إلى نفس فارس؟ تسرب القلق إلى نفس فارس لأنه دق جرس الباب عدة مرات ولم
تفتح له أمه الباب ، فقد تعود أن تكون أمه بانتظاره عندما يعود من مدرسته.
v
كيف دخل فارس المنزل؟ دخل فارس المنزل عندما تذكر أن في حقيبته مفتاحاً فأخرجه
وفتح الباب.
v
كيف وجد فارس أمه ؟ وجد فارس أمه ملقاة على الأرض ومغمي عليها.
v
ماذا حدث لفارس عندما وجد أمه ملقاة على الأرض؟ انتفض فارس وكان يسقط من هول المفاجأة ، ونزلت من عينة
عبرة ، ولكنه تمالك نفسه ، وقال في نفسه : يجب أن أفعل شيئاً لأنقذ أمي الحبيبة.
v
ماذا فعل فارس لينقذ أمه؟ تمالك نفسه ، واتصل على الفور برقم ١٢٣رقم
الإسعاف.
v
ما الرقم الذي اتصل به فارس؟ اتصل برقم ١٢٣ رقم الإسعاف
v
لماذا كانت الأم تنظر إلى المطبخ؟ كانت الأم تنظر إلى المطبخ لأنها كانت تريد من فارس أن
يصنع لها شراباً من الماء والسكر مع زيادة نسبة السكر لتفيق من غيبوبة السكر.
v
ماذا تذكر فارس؟ تذكر درساً من دروس العلوم عن مريض السكر ، وأعراض
غيبوبة السكر
v
ما أعراض غيبوبة السكر؟ شحوب الوجه ، ورعشة بالأطراف ودوخة ، وعرق غزير.
v
كيف تصرف فارس عندما علم أن أمه تعاني من غيبوبة السكر؟ عندما علم فارس أن أمه تعاني من غيبوبة السكر أسرع إلى
المطبخ وصنع شراباً من الماء والسكر مع زيادة نسبة السكر ، وساعد أمه على تناوله
وهو يترقب في خوف نتيجة ما يحدث.
v
ما سبب دهشة الطبيب ؟ سبب دهشة الطبيب عندما حكى له فارس ما حدث لأمه وما قدمه لها.
v
ماذا قال الطبيب لفارس عندما حكى له ما فعله ؟ وماذا وقع
له؟ قال الطبيب : لقد
أنقذت والدتك ، وتوقع له أن يكون طبيباً بارعاً في المستقبل.
v
ماذا فعلت الأم عندما عادت لها بعض قواها؟ أخذت ابنها بين أحضانها فرحة بابنها الطبيب الصغير، وقالت الأم في صوت متقطع : مرحى بالطبيب
الصغير.
ما الحلم الذي ظل فارس يعمل
من أجله؟ أن يكون طبيباً
يخفف آلام المرضى
v بم تصف الثعلب في النص؟ أصف الثعلب بأنه مخادع و ماكر و يتخفى في ثياب الدين لنيل أغراضه.
v بم رد الديك على الثعلب؟ و بم تصف الديك؟ رفض الديك طاعة أمر الثعلب و قال إن الثعالب ليس لها عهد و هو رد يدل على
الذكاء و حسن التصرف و الاستفادة من الخبرات السابقة.
v ما الحيلة التي ساقها الثعلب ليستدرج الديك؟ الحيلة هي أن دعاة ليؤذن لصلاة الصبح.
v لم طالب الثعلب بقية الحيوانات بالزهد في لحم
الطيور؟ حتى يأمن الديك مكر الثعلب و يحضر ليؤذن فيفترسه
الثعلب.
v
كيف
كان عقلة الإصبع وأخته أماني ينتقلان في الماء ؟
ü كانا ينتقلان في سهولة ويسر لأنهما تعودا
على الحركة في الماء
v
من
الذي يصنع المستعمرات المرجانية ؟ P حيوان المرجان
v
لماذا
يعتبر الإخطبوط حيواناً بحرياً عجيباً ؟
P لأن له ثماني أذرع ويخرج من جسمه مادة كالحبر
تلون الماء فتخفيه عن الأنظار
v
ما
أعجب شيء في المغامرات ؟ ولماذا ؟
P هو أسامة
وأماني ، لأنهم ناس مثل بقية الناس ولكنهما تحولا إلى حجم ( عقلة الإصبع ) ويمشيان
في أعماق البحار دون أن يغرقا ويتنفسان بعيداً عن الهواء .
v صف
سفينة الأعماق ؟
ü عبارة عن غواصة صغيرة في أسفلها حجرة مستديرة كالكرة لها
عدة نوافذ صغيرة من الزجاج المتين وفي مقدمتها نافذة مستديرة يخرج منها نور الكشاف
القوي
v
فيم
تستخدم سفينة الأعماق ؟ P تستخدم في اكتشاف أعماق البحار
v
كيف
عرفها عقلة الإصبع ؟ P لأنه قرأ عنها كثيراً ورأى صورها في بعض الكتب
v
ما
هي القصص التي يحب أسامة قراءتها ؟ P القصص
الخيالية وقصص الخيال العلمي
v
لماذا
يحب أسامة قراءة كل أنواع الكتب ؟ P ليعرف كل
شيء عن هذه الدنيا
v
ماذا
لاحظ عقلة الإصبع وأخته عندما هبطا إلى قاع البحر ؟ لاحظ
عقلة الإصبع وأخته أن الماء يزداد برودة والظلام يشتد
v
ماذا
أضاءت سفينة الأعماق عندما هبطت إلى قاع البحر؟Pأضاءت ثلاثة أنوار كشافة متجهة إلى أسفل
v
ماذا
رأى عقلة الإصبع وأخته عندما أضاءت سفينة الأعماق الأنوار ؟
ü
قاع البحر واضحاً تماماً كأنه يغطيه بساط عجيب ألوانه
حمراء وخضراء وزرقاء تلمع فوقه أنواع من الأصداف والمحار والقواقع
v
ما
الأشياء التي شاهدها ( عقلة الإصبع ) وأخته في قاع البحر ؟
ü
رأيا بقايا سفينة غارقة غاص جزء كبير منها في القاع
وجبلاً ظاهراً في قاع البحر
v
صف
المنظر الذي رآه ( عقلة الإصبع ) الذي جعل الكلمات تقف في فمه ؟
ü
رأى سمكة سوداء لها رأس مخيف وأسنان كبيرة تبتلع سمكة
أخرى أكبر منها في الحجم
v
لماذا
ازدادت دهشة عقلة الإصبع عندما رأى هذا المنظر ؟
ü
لأنه رأى معدة السمكة السوداء تتمدد بشكل غريب لتتسع لكل
تلك السمكة الكبيرة التي ابتلعتها
v
صف
مدينة الأعماق التي رآها عقلة الإصبع تحت سطح البحر ؟
ü
معظم بيوتها على شكل كرة معدنية كبيرة لها نوافذ من
الزجاج القوي المتين وبعض البيوت مستطيلة أو مربعة تعلوها قباب معدنية وكل بيوت
المدينة متصلة بممرات مغطاة لها أيضاً نوافذ زجاجية
v
على
أي شيء تقوم بيوت هذه المدينة في قاع البحر ؟
P تقوم على أعمدة متينة ترتكز في قاع البحر
v ماذا أرسلت سفينة الأعماق إلى بيوت
المدينة ؟
P أرسلت
إشارات ضوئية خضراء وحمراء
v
بم
رد عليها أصحاب البيت ؟ P بإشارات
صفراء وزرقاء
v
ماذا
شاهد الأخوان عندما نظرا من النافذة الزجاجية لأحد بيوت المدينة ؟
ü فوجئا بشيء عجيب يخرج من بيوت هذه المدينة
وهو الإنسان الآلي
v
صف الإنسان الآلي كما رآه عقلة الإصبع وأخته منى
؟
ü عبارة عن حشرة أو خنفساء كبيرة مصنوعة من
المعدن ولها أذرع وسيقان وأقدام عديدة وأربع عيون في مقدمة رأسها يصدر نور أبيض
قوي ينير الطريق أمامه في قاع البحر
v
ما الأشياء التي كان يحملها الإنسان الآلي ؟
ü كان يحمل بعض الصناديق المعدنية
والاسطوانات الحديدية وأجهزة أخرى
v كيف يعمل الإنسان الآلي في قاع البحر ؟ P يتلقى
الأوامر من الإنسان البشري ويقوم بتنفيذها
v
اذكر
أمثلة للأعمال التي يقوم بها الإنسان الآلي ؟
ü
الأمثلة حفر حفرة في قاع البحر في سهولة ويسر ، حمل
الصناديق الثقيلة والأجهزة والاسطوانات الضخمة ، الاستمرار في العمل مدة طويلة
مهما يطول الزمن ، العمل بدقة ومهارة وإتقان العمل في ظروف صعبة لا يقدر عليها
الإنسان البشري
v
أيهما أفضل الإنسان البشري أم الإنسان الآلي ؟
ü
الإنسان البشري أفضل من الإنسان الآلي لأن الإنسان
البشري أعطاه الله العقل والعلم وهو الذي صنع الإنسان الآلي ويعطيه التعليمات
والأوامر ويطلب منه تنفيذها
v
متى يكون العلم نافعاً ؟ ومتى يكون ضاراً ؟
ü
يكون نافعاً عندما يستخدمه الإنسان لتعمير الدنيا مثل
صناعة الدواء ووسائل المواصلات وأشياء أخرى نافعة ويكون ضاراً عندما يستخدمه
الإنسان في ضرر البشرية مثل صناعة القنابل والأسلحة المدمرة
v
اذكر أهمية الكهرباء ؟ P تستخدم
لإنارة البيوت والشوارع وإدارة المصانع
v
اذكر
طرق توليد الكهرباء ؟
ü
عن طريق المراوح الهوائية ، وعن طريق الشلالات ومساقط
المياه وعن طريق الطاقة الشمسية
v
صف
ملابس صياد الإسفنج ؟
ü
ملابس كاملة من المطاط لها رأس حديدي به نافذة زجاجية
ويخرج من هذه الرأس الحديدي أنبوبة من المطاط تمتد إلى ما فوق سطح البحر لتوصل
الهواء للغواص وفي يده خطاف له ثلاثة فروع لصيد الإسفنج
v
كيف
وصلت أماني إلى كيس الإسفنج ؟
ü
أرادت أن تتحسس قطعة من الإسفنج فنزل فوقها خطاف الغواص
فانتزع قطعة الإسفنج ومعها أماني ووضعهما داخل الكيس
v
لماذا
فشلت محاولة عقلة الإصبع للتفاهم مع صياد الإسفنج ؟
ü
لأنه كان يلبس في رأسه رأساً حديدياً لا يمكنه من سماع
الأصوات
v
كيف
يتنفس صياد الإسفنج في قاع البحر ؟ Pعن طريق أنبوبة المطاط التي توصل له الهواء ليتنفس
v ماذا
يفعل الغواص عند امتلاء كيس الإسفنج ؟
ü
يعطي إشارة بالحبل الذي في يده لزملائه الذين في الزورق
على سطح الماء ليقوموا بسحب كيس الإسفنج
v
كيف
عثر عقلة الإصبع على أخته أماني ؟ Pعندما رأى أماني تصعد على أنبوبة المطاط
v ما
سبب تعرض الغواص ( صياد الإسفنج ) للغرق ؟ P بسبب انقطاع أنبوبة المطاط التي توصل له الهواء
v
صف
حيوان الدلفين ؟ P عبارة
عن حيوان طوله ثلاثة أمتار ذكي يحب الإنسان ويلعب مع الأطفال
v
من
الذي أنقذ صياد الإسفنج من الغرق ؟ وعلام يدل ذلك ؟ P الدلافين الثلاثة ، يدل ذلك على حب
الدلافين للإنسان
v ما اسم زملاء صياد الإسفنج الذين يجلسون في
الزورق على سطح الماء ؟ P سعفان ،
وشعبان
v
لماذا لم ير سعفان وشعبان عقلة الإصبع وأخته
أماني ؟ P لأنهما
صغيران مثل عقلة الإصبع
v
لماذا فكرت أماني في الرجوع إلى البيت ؟ لأنها اشتاقت لرؤية أبيها وأمها وأختها منى
v
أين كان يجلس عقلة الإصبع وأخته عندما كانا
يتحدثان إلى سعفان وشعبان ؟ Pعلى حافة الزورق واهتز الزورق وسقط عقلة الإصبع وأخته في
البحر
v
أين وجد عقلة الإصبع نفسه بعد سقوطه في البحر ؟ P وجد نفسه يرقد على جنبه في قاع البحر والمياه تحيط به من
كل جانب وتحت رأسه حجر كأنه وسادة تغطيها مادة خضراء طرية
v
من التي أيقظت أسامة من النوم ؟
P أخته الصغرى
منى
v
أين
وجد أسامة نفسه بعد إيقاظه من النوم ؟ P وجد نفسه ما
زال في حديقة منزله على الأعشاب الخضراء وقد أسند ظهره إلى شجرة وإلى جواره قصة
مغامرات في أعماق عقلة الإصبع وأحس أنه كان يحلم
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق