أعلان الهيدر

الرئيسية فتاوي بريد الإسلام للشيخ فتحي العقر.. ما حكم زواج الإبن من مطلقة أبيه ؟

فتاوي بريد الإسلام للشيخ فتحي العقر.. ما حكم زواج الإبن من مطلقة أبيه ؟

 فتاوي بريد الإسلام للشيخ فتحي العقر.. ما حكم زواج الإبن من مطلقة أبيه ؟


يسأل القارئ ( س.ص)- من مدينة أبنوب فيقول : رجل عقد على إمرأة عقداً صحيحاً ثم طلقها قبل الدخول بها ، فهل يجوز لإبن هذا  الرجل أن يتزوج من مطلقة أبيه التى لم يدخل بها ؟

ومن داخل مكتبة المرحوم الشيخ فتحي العقر أجاب فضيلته عن هذا السؤال فقال :

جاء فى كتاب " أحكام الأسرة فى الإسلام " أ.د./ جابر على مهران - عميد كلية الحقوق جامعة أسيوط- الباب الثانى ، الفصل الرابع ص ١٤٥ تحت عنوان" المحرمات من النساء " أن الله سبحانه وتعالى حرم بعض بنات آدم بسبب من الأسباب المؤبدة أو المؤقتة . 


فالمحرمات على سبيل المثال ينحصرون فى ثلاث أنواع:-

النوع الأول : المحرمات بسبب القرابة .

والنوع الثانى : المحرمات بسبب المصاهرة .

والنوع الثالث: المحرمات بسبب الرضاعة .


والمحرمات على التأقيت إما لحق الغير أو للزجر والردع أو لرعاية حق الرحم أو لتجنب الأضرار أو لعدم الدين السماوي أو لرعاية الكرامة والألفة .


* وقد بين الله سبحانه وتعالى.  المحرمات بسبب المصاهرة فى قوله ( ولا تنكحوا ما نكح آباؤكم من النساء إلا ما قد سلف إنه كان فاحشة ومقتاً وساء سبيلاً ) الآية رقم ٢٢ من سورة النساء ، وقوله سبحانه ( وأمهات نسائكم وربائبكم اللاتي فى حجوركم من نسائكم اللاتي دخلتم بهن فإن لم تكونوا دخلتم بهن فلا جناح عليكم وحلائل أبنائكم الذين من أصلابكم ) الآية رقم ٢٣ من سورة النساء .


 وعليه فالمحرمات بسبب المصاهرة أربعة أنواع : ( أصول الزوجة - فرع الزوجة - وزوجة الفرع  - وزوجة الأصل ) .

وجاء فى فقه السنه للسيد سابق ج٢ ص٧٣ باب المحرمات بالمصاهرة : أن زوجة الأب يحرم علي أبن الزوج أن يتزوجها بمجرد عقد الأب عليها وإن لم يدخل بها  .


 وجاء فى تفسير القرطبي ج٥ ص٩٤ أن سبب نزول قول الحق سبحانه( يا أيها الذين آمنوا لا يحل لكم أن ترثوا النساء كرهاً ولا تعضلوهن لتذهبوا ببعض ما آتيتموهن ) الآية رقم ١٩ من سورة النساء .


 ما رواه البخارى عن أبن عباس قال : كانوا إذا مات  الرجل منهم كان أولياؤه أحق بامرأته ، أن شاء بعضهم تزوجها ، وأن شاء زوجها وإن شاء لم يزوجها ، فهو أحق بها من أهلها . 


وأخرجه أبو داود بمعناه عن قول الزهرى : كان من عاداتهم إذا مات الرجل يلقى إبنه من غيرها - أو أقرب عصبة - ثوبه على المرأة فيصير أحق بها من نفسها ومن أوليائها ، فإن شاء تزوجها بغير صداق " مهر" وإن شاء زوجها من غيره وأخذ صداقها ولم يعطيها شيئا .


 وإن شاء عضلها لتفتدى منه بما ورثته من ألميت أو تموت فيرثها . وقيل : كان الوارث إن سبق فألقى عليها ثوباً فهو أحق بها وإن سبقته فذهب إلى أهلها كانت أحق بنفسها . 


والمقصود من الآية إذهاب ما كانوا عليه فى الجاهلية وألا تجعل النساء كالمال يورثن من الرجال كما يورث المال .

 ويضيف القرطبي: أن قبائل العرب  كانت قد اعتادت أن يخلف أبن الرجل على إمرأة أبيه ، وكانت هذه السيرة فى الأنصار لازمة وكانت فى قريش مباحة مع التراضى ، فقد تزوج - عمرو بن أمية - إمرأة أبيه بعد موته - فولدت له ( مسافراً وأبا معيط) وكان لها أولاد من أمية أبو العيص ، فكان بنو أمية أخوة - مسافر وأبى معيط - وأعمامها فى نفس الوقت .


 ومن ذلك صفوان بن أمية بن خلف تزوج بعد أبيه امرأته " فاختِه بنت الأسود بن عبد المطلب بن أسد" وكذلك منظور بن زيان تزوج مليكه بنت خارجة - وهكذا كانوا وقد عفا الله عن الأشياء السابقة( إلا ما قد سلف ) وعقب بالذم البالغ المتتابع ( إنه كان فاحشة ومقتا وساء سبيلاً ) وذلك على أنه فعل إنتهى من القبح إلى الغاية . قال أبو العباس : سألت أبن الأعرابي عن نكاح المقت فقال : هو أن يتزوج الرجل إمرأة أبيه إذا طلقها أو مات عنها . ويقال لهذا الرجل ( الضيزى ) والضيزى هو الذى يزاحم أباه فى امرأته . 

وأصل المقت البغض  . وكانت العرب تقول للرجل الذى يتزوج إمرأة أبيه " مقيت " . والمراد من الآيه النهى عن أن يطأ الرجل إمرأة وطئها أبوه ، ويقول الأمام الفخر الرازى  فى تفسيره " مفاتيح الغيب " ج٩ ص١١٦


وأعلم أن مراتب القبح ثلاثة : القبح العقلى والقبح الشرعى والقبح العادى  . وقد وصف الله  نكاح الإبن لزوجة أبيه من بعده ( فاحشة ومقتا وساء سبيلاً ) ومتى اجتمعت فيه هذه الوجود فقد بلغ الغاية فى القبح . وبناء على ما تقدم فلا يجوز للابن أن يتزوج من مطلقه أبيه دخل بها أولم يدخل .





والله تعالى أعلم

الشيخ/ فتحي العقر

الإمام المثالى بوزارة الأوقاف المصريه

عضو رابطة الأدب الإسلامي العالميه

نشرت الفتوى بالعدد رقم ١٠٢ ص٦ بتاريخ ٢٠ / ٤ / ٢٠٠٤ م - جريدة أخبار أسيوط. وجمعت تحت رقم ٨٢ - ص ١٦٤ كتاب فتاوى بريد الإسلام.

كتبه (ولاء خلف  ) أملاه : نوران أحمد




فتاوي بريد الإسلام للشيخ فتحي العقر.. ما حكم زواج الإبن من مطلقة أبيه ؟

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

البحث في الأخبار

صوت أبنوب. يتم التشغيل بواسطة Blogger.